CSI Events‎ > ‎

Untitled Post

posted Jul 17, 2017, 11:52 AM by media csi

جامعة السليمانية التقنية تعزز تعاونها المشترك مع خمس جامعات تركية وسادسة قبرصية
http://spu.edu.iq/ar/wp-content/uploads/2017/07/

15 يوليو، 2017329 Views

أكدت رئاسات جامعة السليمانية التقنية وخمس جامعات تركية وسادسة قبرصية على ضرورة التعاون في مختلف المجالات العلمية والتدريبية خدمة للمصلحة المشتركة، وتعزيزاً لعلاقات الصداقة بين الشعب الكوردستاني والشعبين التركي والقبرصي.
جاء ذلك خلال ورشة العمل التي أقامتها جامعة السليمانية التقنية، مساء السبت الموافق الثامن من تموز/ يوليو 2017 في قاعة مؤتمرات فندق تايتانك، شرقي مدينة السليمانية، تحت شعار (بتعاون الجامعات يتقدم العمل الأكاديمي)، بمشاركة خمس جامعات تركية هي FIRAT، Bingöl وSIIRT، Yüzüncü Yıl وHarran فضلاً عن جامعة CIU القبرصية، بحضور رئيس الجامعة، د. ئالان فريدون علي أمين، والمساعدين العلمي والإداري للجامعة، د. سوران سعيد، ود. دانا أحمد، وعميدي الكلية التقنية الإدارة، د. حكيم عثمان، ومعهد السلمانية التقني، د. كاظم فرج عارف، ومدير العلاقات العامة والأكاديمية في الجامعة، بختيار عبيد شريف، ومجموعة من المختصين في الجامعة.
وأعرب رئيس جامعة السليمانية التقنية خلال الورشة، عن سعادته بزيارة الوفد ونقل تحيات وزير التعليم العالي والبحث العلمي الكوردستاني، د. يوسف كوران، له، مؤكداً على أهمية “مواصلة الجهود لتوثيق علاقات التعاون المشترك وإقامة نشاطات علمية وبحثية وتدريبية ثنائية وتبادل الخبرات والزيارات وشمول منتسبي الجامعة بالبرامج التي تنفذها الجامعات التركية لما فيه مصلحة الجميع وتعزيز علاقات الصداقة والتعاون بين الشعب الكوردستاني والشعبين الصديقين في تركيا وقبرص”.
وأوضح أمين، أن الجامعة حريصة على “إقامة أفضل العلاقات مع مؤسسات علمية وعالمية محلية وعالمية لتأمين المزيد من الفرص الدراسية والتدريبية لمنتسبيها وترصين مسيرتها”، لافتاً إلى أنها “تمكنت حتى الآن من إبرام نحو 50 مذكرة تفاهم أو تعاون مع نظيراتها المحلية والإقليمية والعالمية”.
من جانبه قدم مساعد رئيس الجامعة للشؤون العلمية، د. سوران سعيد، نبذة عن جامعة السليمانية السليمانية وتشكيلاتها وإنجازاتها، مستعرضاً برامج الجامعة الحالية والمستقبلية.
بدورهم أعرب أعضاء الوفد الجامعي الضيف عن سعادتهم بزيارة إقليم كوردستان وإعجابهم بما حققه من تقدم وتطور في المجالات كافة لاسيما التعليم العالي، مبدين رغبتهم بتوطيد العلاقات مع الجامعات الكوردستانية بعامة وجامعة السليمانية التقنية بخاصة، ودعمها.
وشهدت الورشة تبادل الأفكار والمقترحات بشأن سبل تعزيز وتوسيع آفاق التعاون المشترك، وأهمية شمول منتسبي جامعة السليمانية التقنية ببرامج التعليم العالي التركي (منها برنامج مولانا).
وفي ختام ورشة العمل قدم رئيس جامعة السليمانية التقنية شعار الجامعة وهدايا تقديرية لأعضاء الوفد الضيف، الذين بادروا بدورهم بإهدائه شعارات جامعاتهم.
يذكر أن جامعة السليمانية التقنية، د. ئالان فريدون علي أمين، سبق أن زار تركيا وقبرص التركية، منتصف أيار/ مايو 2017، وأبرم خلالها مذكرات تفاهم مع أربع جامعات فيها هي Yüzüncü Yıl ، FIRAT، Bingöl وSIIRT، وأخرى مع جامعة CIU القبرصة، تتضمن تبادل الخبرات والزيارات وإقامة مؤتمرات وورش عمل علمية وإجراء بحوث مشتركة وفرص تدريبية للمنتسبين من التدريسيين والموظفين والطلبة، فضلاً عن شمول طلبة جامعة السليمانية التقنية ببرنامج مولانا التركي للتبادل الأكاديمي، الذي يمول من قبل مجلس التعليم العالي التركي ووزارة الخارجية التركية.
Comments